منهجية تحليل النصوص لمستوى اولى باكالوريا
السؤال الأول: ( ملاحظة النص)(نقطة واحدة)
أ ـ حدِّدْ دلالة العنوان.(تركيبيا/ دلاليا)
= جاءالعنوان عبارة عنجملة (...)، أما دلاليا فيدل على (...) دلالة العنوان دون ذكر قراءة موضوع النص).
بـ ـ ضعْ/ اقترحْ / عنواناً مناسبا للنص.
= يحددالعنوان في كلمة أو كلمتين فقط.
جـ ـ سؤال الفرضية/ أو نوعية النص:
ـ حدِّدْ نوعَ الخطاب الذي يمثله النص واستدل على ذلك بما يناسب.
ـ عيِّنْ المجزوءةَ والمحورَ اللذين يندرج في إطارهما النص اعتمادا على مشيرات دالة.
ـ انطلقْ من المشيرات (عنوان النص بدايته، نهايته، فقراته)وضعْ فرضيةً حولَ نوعيةِ النص وموضوعِه.
ـ لاحظْ العنوانَ، والسطرينِ الأخيرين، ثم صُغْ فرضيةً للقضية المطروحة في النص.
ـ افترضْ موضوعَ النص أو المجزوءة أو قضية النص انطلاقاً من مشيرات دالة (العنوان، المصدر، البداية...،).
=من خلال المشيرات السابقة (العنوان المصدر، بداية النص ونهايته..)، نفترض / أفترض أن النص عبارة عن مقالة (حجاجية / تفسيرية / إخبارية ..) أو قصيدة شعرية ( تنتمي إلى الشعر العمودي / الحر)، تنتمي إلى المجزوءة (....)، وتتناول (...)
= يشترط في الإجابة عن هذا السؤال ذكر المشيرات الدالة على ما توصلت إليه، أي عليك أن توضح الأشياء التي بيَّنَتْ ووضَّحَتْ لك هذه الفرضية.
د ـ تحديد العلاقة:
ـحدد علاقة العنوان بأحد فقرات النص أو موضوعه.
ـ اقرأْ / تأملْ/ مشيرات النص (عنوانه، بدايته، نهايته...) وأبرزْ علاقتَهما بموضوعه.
ـ اقرأْ العنوانَ والفقرةَ الأولى/ الثانيةَ، ثم أبرز العلاقةَ بينهما.
ـ حددْ/ أبرزْ/ علاقةَ / مضمونَ/ الفقرة الأولى/ الثانية /الثالثة ..../ بعنوان النص أو مصدره.
ـ بَيِّنْ علاقةَ موضوع النص بمصدره.
العلاقات الممكنة:
ـ ترابط (في الغالب)تكامل، انسجام،تضاد، تنافر...
مثال للعنوان:(الإشهار)
أ ـ ما علاقة العنوان بالنص؟
بـ ـ حدد علاقة العنوان بالفقرة الأولى من النص.
= يرتبط عنوان النص بالفقرة الأولى وفق علاقة قائمة على الترابط، لأن الفقرة الأولى تشرح وتوضحوتفسر مصطلح الإشهار وبالتالي فالعلاقة بينهما هي علاقة ترابط.
العلاقات الاستثنائية:
ـ علاقة جوابية: إذا كان العنوان عبارة عن سؤال ( ما الهجرة ؟ ما الإبداع ؟...) لأن الفقرة تقدم جوابا عن صيغة السؤال الموجود في العنوان.
ـ علاقة شرح/ تفسير/ توضيح: ( فقرة تشرح / تفسر / توضح ما جاء في العنوان) مثلا (عوائق التواصل، مشاكل الهجرة) لأن الفقرة تشرح/ توضح / تفسر العنوان.
السؤال الثاني ( فهم النص، سؤالان) (نقطتان اثنتان)
أ ـ تحديد القضية/ القضايا المطروحة في النص.
استخلصْ/ أبرِزْ / حدِّدْ / ما القضيةُ / القضايا / المركزية التي يطرحُها / يعالجُها الكاتب/ الشاعر في النص.
بـ ـ سؤال مباشر:
ـ القضية المركزية:هي الفكرة التي يدافع عنها الكاتب، وفي الغالب تكون في الخاتمة عبارة عن رأي شخصي...
ـ القضايا الجزئية:هيالأفكار الأساسية للنص التي يتم تقسيمها إلى فقرات دلالية وعنونتها.
ـ مضمون النص:المقصود به هو ( ذكر القضية باختصار شديد)
ـ يعالج/ يتحدث/ يبرز/ يطرح/ يعرف/ يكشف/ يوضح/ يميز/ يبين/ ...= نستعمل أفعال المضارعة أو مصادرها.
ـ يطرح الكاتب قضية (...) مبرزا أنواعها، موضحا خصائصها، وكاشفا حلولها ...
السؤال الثالث: (الشرح)
أ ـ اشرح قول الكاتب :" يتمثل جوهرالإبداع في نشاط الإنسان الذي يتصف بالابتكار والتجديد".
ـ تفكيك القولة إلى أفكار جزئية وتوسيعها بأساليب الشرح والتفسير.
ـإعادة صياغة القولةبأسلوبك الخاص دون إبداء الرأي الشخصي.
ـ الاستعانة بمهارة توسيع فكرة.
ـ في حدود ثلاثة/ أربعة أسطر.
ـ الشرح بالمرافق.
مثال:
ـ يتمثل (لب، مركز) الخلق في (فاعلية) الإنسان الذي يتصف بالابتكار و(التوليد)، فأساس الإبداع البشري هو الإنتاج والحركية والتوليد وليس فقط التقليد والمحاكاة...
ـ يقصد الكاتب بقوله إن الإنسان المبدع أكثر فاعلية ونشاطا وحركية من الإنسان المقلد الذي يكتفي بإعادة وتكرار ما أنتجه الآخرون.....
ـ يقول الكاتب في هذه القولة/ تتحدث هذه القولة.../ بين أيدينا قولة تتضمن.../ تناقش هذه القولة ....
( التحليل، ثلاث أسئلة) (أربع نقط)
السؤال الرابع: (تحديد حقول النص الدلالية و تصنيف ألفاظها وعباراتها في جدول).
ـ استخرجْ من النص الألفاظَ والعباراتِ الدالةَ على كل من حقل (...) وحقل (...) وصنِّفْهَا في جدول.
ـ حددْ الحقلينِ المعجميين المُهيْمنينِ في النص واستدلْ على كلِّ واحدٍ منهما بثلاثِ/ أربع... كلمات، وبين العلاقةَ بينها.
ـ في النص / يتجاذب النصَّ حقلانِ معجميان/ دلاليان: حقل (...) وحقل (...). مثل لكل منهما بكلمتين أو عبارتين دالتين، وبين العلاقة بينهما.
طريقة ملء الجدول:
ـ استخراج أمثلة من النص في حدود ثلاثة أو أربعة أسطر..
ـ التركيب الإضافي: (المضاف والمضاف إليه)، مثل: عناصر التنمية، مظاهر الهجرة، نظام الاتصال...
ـ التركيب الوصفي: ( المبتدأ ونعته)، مثل: التنمية البشرية، الهجرة السرية، التكنولوجيا الحديثة...
ـ الإحالة : (الضمائر، أسماء الإشارة، الموصولات...)
ـ العلاقات:
جدلية تأثير وتأثر - تلازم أو سببية- تضاد وتنافر- تكامل- ترابط- جزئية – كلية- شرطية...
ـ من خلال الجدول أعلاه نستنتج أن الحقل المهيمنهو(...)، أما العلاقةالقائمة بين هذه الحقول / التي تجمع بين الحقلين الدلاليين/ علاقة(...)، لأن ...
السؤال الخامس:ـ سؤال مباشر:
تحليل قول الكاتب: " ( أفكار أو قضايا أو مفاهيم أو قيم...) "
ـشرح القولة بأسلوبك الخاص وتفكيكها إلى أفكار جزئية ...
ـ التمديد والتعمق في شرح الأفكار بشكل موسع.
ـ المناقشة + إبداء الرأي الشخصي بالموافقة/ الرفض.
ـ ضرورة تعليل الرأي الشخصي.
= يقصدالكاتب بقوله (...)، أن .... / نذكر المعنى الظاهر من القولة، إضافة إلى أفكار جزئية له، فإن كانت تتكون من أكثر من فكرة واحدة، فنحلل الواحدة تلو الأخرى في فقرة واحدة...
السؤال السادس: يشتمل على ثلاثة عناصر:
1 ـ منهج النص/ طريقة بناء وعرض النص:
ـأبرز الطريقةَ المعتمدةَ / المنهجيةَ التي وظفها الكاتب/ في بناء النص وعرض أفكاره.
ـ ما هو البناءُ المنهجي المعتمد في النص؟
ـ أبرز الطريقةَ التي اعتمدها الكاتب في بناء النص وعرض مضمونه.
المنهج الاستنباطي: الانتقال من(العام إلى الخاص) الانتقال من قضية عامة إلى ذكر تفاصيلها وجزئياتها.
ـ مقدمة عامة عن القضية
ـ عرض تفصيلي في الجزئيات.
ـ خاتمة بمثابة تأكيد نهائي لما سبق.
المنهج الاستقرائي: الانتقال من(الخاص إلى العام) الانتقال من التفاصيل والجزئيات وصولا إلى نتيجة وحكم نهائي.
ـ مقدمة بأفكار جزئية.
ـ عرض أكثر تفصيلا.
ـ خاتمة بمثابة حكم عام واستنتاج نهائي.
وظيفته:
هي التدرج بالقارئ بالأفكار المتناسقة والمنسجمة بهدف الفهم والإقناع وحمله على التصديق بالأطروحة أو تبني أفكار الكاتب والانتصار لها.
صياغة الجواب:
ـ اتبع الكاتب في إطار بناء نصه منهجا استنباطيا انتقل فيه من قضية عامة تمثلت في (القضية العامة) إلى ذكر تفاصيلها وجزئياتها ممثلة في العناصر الآتية...
2 ـ :الأساليب الحجاجية:
ـ استعمل الكاتب روابط حجاجية دالة على: التعارض، الشرح، التفسير، الاستنتاج.....
ـ استخرج من النص مثالا لكل واحد منها، مبينا وظيفة هذه الروابط في النص.
ـ أبرز خصائص النص الأسلوبية في بناء النص وعرض مضمونهوإبراز وظيفتها.
أ ـ أساليب الشرح والتفسير:
ـ أسلوب التعريف: تحديد مكونات الشيء أو وظيفته وقد يكون بالإيجاب الشعر هو كذا...أو بالسلب ليس الشعر هو...
ـ أسلوب الوصف: رصد مكونات الموصوف (ظاهرة أدبية أو خطاب أدبي...)، وهنا يستعمل الكاتب النعوت بكثرة
ـ أسلوب السرد: بحكي وقائع وأحداث موجزة من الحاضر أو من الماضي وسبيل التعرف عليه وجود حدث (الفعل) الشخصية (الفاعل)، والزمان والمكان مثلا ( ومع حملة نابليون على مصر في القرن التاسع عشر)
ـ أسلوبالتشابه: ويقوم على إيجاد تشابه بين شيئين أو أوجه التشابه والاختلاف، وهنا يستعمل الكاتب المقارنة أو المقابلة عبر التشبيه، مثل: التكنولوجيا طالت كل الميادين الحياتية كالأخطبوط...
ب ـ الروابط الحجاجية:
المقارنة:وبالمقابل، في حين، قياسا على ذلك، أكثر من، أقل من، على حد سواء، بشكل متواز، مقارنة بـ، بحلاف، كما هو حال...
الاستشهاد:آيات قرآنية، أحاديث نبوية، أقوال مأثورات، الشعر ...
التمثيل: نحوُ، مثلُ، مثالُ ذلك، مثلاً، على سبيل المثال، ومن ذلك، من قبيل/ هذا القبيل...
التعليل:لأن، بمعنى أن/ آخر، لكي، لكون، من أجل، لأجل ذلك/ هذا،كما أن، في الواقع، بشكل أو آخر...
التأكيد:إنَّ، أنَّ، قد، القسم، نونا التوكيد، ألاَ، لام الابتداء، لام التوكيد..
الاستنتاج: بالتالي، ومنه، وعليه، لهذا، وعلى هذا، ونتيجة لهذا، إذن، لذلك- بناءً عليه...
النفي:لَمْ، لَنْ، لاَ، لا بدَّ، لَيْسَ
الخاتمة:بناء على ما سبق، تأسيسا على ما سبق، باختصار، بإيجاز، وخلاصة القول، وختاما، وفي الختم/ النهاية، نخلص إلى- وأخيرا...
الاستدراك/ الإضراب/ الحصر: لَكِنْ، لكنَّ/ بَلْ/ إنما
وظيفتها:
الشرح والتفسير والتوضيح والتبسيط والتأثير في المتلقي واستدراجه للتسليم بأفكار النص.
ج ـ الحجج والبراهين:
حجج نصية نقلية: آيات قرآنية، أحاديث نبوية، أقوال مأثورات، الشعر / أقوال الكتاب/ الفلاسفة/ المفكرين...
حجج عقلية منطقية: ستواجه مشاكل في ديار الغربة، لأنك لا تجيد لغتهم...
حجج واقعية: أحداث من الواقع/ أرقام إحصائيات... مثل: في عصرنا الحالي، وهذا ما نشاهده في دولة ...
حجج تاريخية: أحداث كبرى لها علاقة بالتاريخ...مثل: في العصر العباسي... في القرن الماضي...
وظيفتها:
هذه الحجج تُقوِّي وتَدْعَمُ طرحَ الكاتب بهدف الإقناع.
نموذج الجواب:
ومن أجل إقناع القارئ أو المتلقي، توسل الكاتب بمجموعة من الآليات الحجاجية، أهمها:
أسلوب الشرح والتفسير، والمقارنة، والاستشهاد، والتمثيل، والتعليل، والتأكيد، والاستنتاج، والنفي...، كما وظف مجموعة من الحجج (...) وهي أساليب أدت وظيفتها الإقناعية والتأثيرية من أجل إقناع المتلقي واستدراجه للتسليم بأفكار النص.
3 ـ أسلوب النص/ لغة النص:
ـ ما هو الأسلوب المهيمن على النص؟ ولماذا؟
ـ يغلب على النص الأسلوب الخبري، بم تفسر ذلك؟
ـ استدل بثلاثة مشيرات دالة على الطابع التقريري للنص.
ـ حد طبيعة اللغة والأسلوب المعتمين في النص مع التعليل.
ـ أبرزْ في فقرة قصيرة بعض الخصائص التي تميز لغة النص وأسلوبه.
ـ أبرزْ بعض الخصائص التي يتسم بها النص على مستوى اللغة والأسلوب
1 ـ أسلوب النص:
أ ـ الأسلوب الخبري:
ـ أسلوب خبري تقريري: (مقالة فكرية/ حجاجية/ تفسيرية/ إخبارية...).
ـ أسلوب علمي / منطقي / حجاجي/ تفسيري يخاطب قدرات القارئ الذهنية...
ـ له معنى واحد مباشر لا يحتاج للتأويل.
ـ توظيف الألفاظ بشكل مباشر في مواضعها المتعارف عليها.
ـ أسلوب تقريري مباشر واضح لا غموض فيه.
ـ هيمنة الأسلوب الخبري في النص...
وظيفته:التوضيح والإقناع للتأثير الحجاجي على المتلقي.
ـ أسلوب خبري إيحائي/ تصويري + إنشاءات طلبية: (نص شعري).
ـ أسلوب أدبي تصويري يخاطب وجدان المتلقي وعاطفته وذوقه...
ـ أسلوب غير مباشرة يتسم أحيانا بالإبهام والغموض...
ـ توظيف الألفاظ بطريقة فنية جميلة وغير مباشرة أساسها الانزياح اللغوي.
ـ الجمع بين الأسلوبين الخبري والإنشائي...
وظيفته:التفنن في التصوير البلاغي لإمتاع المتلقي.
بـ ـ الأسلوب الإنشائي:
ـ إنشاء طلبي:
وهو خمسة أنواع: الأمر، النهي، الاستفهام، التمني والنداء.
ـ إنشاء غير طلبي:
وله أنواع كثيرة منها: التعجب، القسم، المدح، الذم، الترجي..
وظيفته:
التأثير على المتلقي وإبراز جمالية النص.
2 ـ لغة النص:
ـ اللغة التقريرية المباشرة:
ـ لغة تقريرية مباشرة / وضوح المعجم
لغة سهلة وبسيطة ومألوفة بالنسبة للمتلقي
ـ لغة خالية من الأساليب البلاغية والمحسنات البديعية
ـ لغة تهدف إلى الإقناع والإخبار
ـ الاعتماد على ضمير الغائب.
ـ لغة تخاطب الفكر..
وظيفتها:
تهدف إلى الإقناع والإخبار وتقديم النص في شكل حقائق.
نموذج للجواب:
ـ استعمل الكاتب لغة تقريرية مباشرة (مقالةفكرية)، واضحة تخلو من التعابير الفنية والبلاغية والانزياح،بهدف إقناع المتلقي، وتزويده بالمعلومات المتعلقة بالموضوع الذي يتحدث عنه وإيصال المعنى بسهولة، وتقديم معطيات موضوعية بشكل مباشر وصريح.
ـ اللغة التصويرية الانزياحية/ الإيحائية:
ـ لغة صعبة وغامضة
ـ لغة غنية بالأساليب البلاغية والمحسنات البديعية.
ـ أسلوب أدبي تصويري يخاطب وجدان المتلقي..
ـ لغة تهدف إلى الإمتاع أكثر من الإقناع والإخبار.
ـ الاعتماد على ضمير المتكلم والمخاطب.
وظيفتها:
لغة تهدف إلى الإمتاع وإشراك المتلقي مع القارئ في الأحاسيس.
نموذج للجواب:
ـ استعمل الشاعر لغة تصويرية إيحائية رمزية انتقى مفرداتها بدقة وعناية (نص شعري)، كما توسل الشاعر في وصف (...)، بتوظيف صور شعرية تشخيصية تقرب الموصوف إلى ذهن المتلقي،و أساليب بيانية،فضلا على محسنات بديعية (...)، وقد زاوج الشاعر في النص/ القصيدة بين الأسلوبين الخبري والإنشائي...، كما وظف الشاعر مجموعة من الجمل الفعلية الدالة على الاستمرارية والتحول، والجمل الاسمية الدالة على السكون والجمود.... بهدف الإمتاع وإشراك المتلقي مع القارئ في الأحاسيس...
ـ ورغم استخدام الشاعر للأسلوب الإنشائي في هذه القصيدة، إلا أن الأسلوب الخبري يهيمن عليها، وذلك يتوافق مع طبيعة المواضيع التي تناولها الشاعر فيها وكذا أغراضها...
السؤال السابع: سؤال التركيب والتقويم (ثلاث نقط)
ـ ركبنتائج تحليلك/ دراستك للنص في خلاصة مركزة/ فقرة متماسكة في حدود (سطرين/ ثلاثة/ أربعة ...)، مبرزا رأيك الشخصي/ مع إبداء رأيك في القضية التي يعالجها الكاتب. ( لا أركب إلا ما أجبت عنه سابقا فقط )
ـ ضع خلاصة مركزة لما توصلت إليه من نتائج تحليلك للنص، وبين موقفك من القضية التي أثارها.
ـ اكتبفقرة تناقش/ تلخص فيها مضمون النص مع إبداء رأيك الشخصي ( تلخيص مضامين النص فقط + الرأي).
التركيب:
تجميع نتائج التحليل في خلاصة تركيبية...
التقويم:
إبدار الرأي الشخصي في قضية من قضايا النص. (التأييد / الاتفاق/ الاختلاف/ الإضافة / الرفض مع التعليل...)
يراعى في الإجابة ما يلي:
ـ نوع النص- صاحبه- مصدره.
ـ مضمون النص.
- منهجية تحليل النص.
- الرأي الشخصي.
ـ شرط الانسجام. ( أن تكون اللغة من الناحية التركيبية لغة سليمة
نموذج للجواب:
مثال: انطلاقا من معطيات الفهم والتحليل، أستنتج أن النص عبارة عن (نوعية النص)، للشاعر/ الكاتب...، والمأخوذ(ة) من (المصدر)، ينتمي/ تنتمي إلى مجزوءة (تحديد المجزوءة)، يحاول/ يقترح الكاتب من خلاله(ها) أن يبرز (القضية / مضمون النص)...، متوسلا في ذلك بحقلين دلاليين.(تحديد الحقول )، تجمع بينهما علاقة (تحديد العلاقة). ومن أجل إقناع المتلقي بوجهة نظره، توسل الكاتب في إبراز هذه الفكرة بعدة أساليب حجاجية، منها:
(ذكر الأساليب)، لتحقيق الوضوح في الفكرة. كما وظف (اللغة) (...)، المعتمدة على (الأسلوب) (...) بهدف إقناع المتلقي وتبني موقفه/ الإمتاع وإشراك المتلقي مع القارئ في الأحاسيس. أما من الناحية (المنهجية)، فقد اعتمد الكاتب طريقةً (...)، حيث انتقل من .... وأشار... ليخلص في النهاية إلى...
وفي الختام، لا يسعني إلا أن أضم صوتي لصوت الكاتب إذ (التعليل) نجح الكاتب في تقريب المتلقي...لأن ذلك...
المجال الرئيس الثاني: مكون علوم اللغة(أربع نقط)
ـ رصد ظاهرة من الظواهر اللغوية المقررة الواردة في النص، واستخلاص عناصرها ومكوناتها، وبيان أحكامها.
ـ توظيف ظاهرة لغوية أو أكثر في جمل مفيدة.
المجال الرئيس الثاني: مكون التعبير والإنشاء (ست نقط)
إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري أو لغوي (صورة أو قولة) توظف فيه إحدى المهارات المدروسة (تحليل صورة أو توسيع فكرة أو الربط بين الأفكار أو المقارنة والاستنتاج) ويراعى في تقويم إنجاز المتعلم سلامة اللغة، ومقروئية الكتابة، وتماسك الموضوع، بالإضافة إلى الالتزام بالمطلوب، والاعتناء بالمنتوج...