أنواع القطارات:
مقدمة:
لقد مر القطار بمراحل تطور عديدة وكثيرة على مر السنين
حتى وصل الينا بهذة الصورة التى نراها عليها الان وسوف نستعرض اهم مراحل تطور
القطارات على مر التاريخ
1- القطار البخاري :
فى عام 1800 كانت الطاقة البخارية تقوم بتشغيل المصانع
والآلات ./وكان أول رجل فكر فى استخدام الطاقة البخارية على خطوط االنقل , هو رالف
آلان ./ولسوء الحظ , فإن محاولته لتحريك قاطرة بخارية على الخطوط لم تنته إلى شىء.
2- ريتشارد تريفيثيك 1804 فى عام 1804 وضع الإنجليزى ريتشارد تريفيثيك قاطرته
الأولى على القضبان فى جنوب ويلز ./وكان هذا هو أول مرة يحدث فيها تجميع ناجح بين
خطوط السكك الحديدية والقطار البخارى فى العالم./ولقد سيرت القاطرة فى أثناء
التجارب على قضبان لها شفاه , وكانت تجر عشرة أطنان من الحديد , وسبعين راكبا
لمسافة 14 كيلومترا. 3- جورج ستيفنسون1814 قام المهندس البريطانى جورج ستيفنسون
ببناء قاطرته الأولى المسماة "بلوخر" , والتى كانت تتضمن عدة تحسينات فى
تصميم المحرك البخارى , وبعد عام أتم بناء قاطرة أخرى وسيرها على خطوط مناجم
كيلنجورث لنقل الفحم من مخارج الأنفاق إلى شاطىء النهر حيث تنقله الصنادل , وكانت
هذه القاطرة بمثابة الأساس لكل قاطرة بخارية بنيت منذ ذلك الحين 4- ستيفنسون 1825
قام ستيفنسون ببناء خط سكة حديد يصل بين ستوكتون و دارلنجتون , ومنها إلى شيلدون,
وهى مسافة يبلغ طول خطها الحديدى حوالى 40 كيلومترا ./وكانت القاطرة البخارية فى
أول الأمر تقوم بنقل الفحم والبضائع بسرعة متوسطة 6 – 10 كيلو متر فى الساعة , ثم
زودت القاطرة بعربات لنقل الركاب .
2 – القطار
الكهربائي:
أول تطبيق ناجح لصنع القطار الكهربائي كان في
برلين عام 1879 م ، ولكن كان يستخدم فقط في المدن الكبرى، بعد ذلك استخدمت مدينة
أوهايو القطار الكهربائي لتجنب مشاكل الدخان والضوضاء في عام 1895 م ، ثم تبعتها
إيطاليا فقامت بفتح خط رئيسي للقطار الكهربائي في عام 1902 م، في الوقت الحالي
انتشرت خطوط السكك الحديدية المكهربة حول العالم، حتى أصبحت تشغل بنسبة 100 بالمئة
في اليابان، وبنسبة أقل في باقي دول العالم، كما تم انشاء أنظمة سكك حديدية مكهربة
للنقل السريع في المدن في جميع أنحاء العالم.
3-القطار بالبنزين:
القطار من أهم وسائل نقل الركاب والبضائع،ووفقا
لصحيفة دي فيلت فإن القطار الأول والذي سوف يعمل بخلايا الوقود سوف يطلق
عليه اسم
iLint بحيث سوف تكون
سعة خزان الوقود الخاصة به ستكون كافية لحوالي 600-800 كم وبسرعة قصوى تبلغ 140
كيلومترا في الساعة، وسوف يوضع على سطحه خزان يحمل الماء، وذلك لإنتاج الطاقة عن
طريق البخار والتكثيف بدلا من وقود الديزل المستخدم.
5-البراق ( القطار الفائق
السرعة)
هو قطار فائق السرعة، يعتبر
ثاني أسرع قطار في العالم (بتاريخ 2019) بسرعة 320 كم/ساعة، يُشرف
على تشغيله المكتب الوطني للسكك الحديدية، وهو
يربط بين طنجة والدار
البيضاء، مُروراً بكل من القنيطرة، والرباط. وتبلغ
سرعته 320 كلم/س بين طنجة والقنيطرة، ثم
تنخفض إلى 160 كلم/س بين القنيطرة والدار البيضاء، ويُعتبر قطار البراق أول قطار
فائق للسرعة في إفريقيا. وتم
تدشينه رسمياً في 15 نوفمبر 2018.
وقد أَحدث قطار البُراق، منذ
إطلاقه، تغييراً كبيراً بقطاع النقل السككي في المغرب، بفضل
سرعته وما يوفره من سبل الراحة وتجربة السفر التي يقدمها. وحسب إحصائيات المكتب الوطني للسكك الحديدية فقد بلغ
عدد المسافرين عبر قطارات البراق 3 مليون مسافر إلى غاية سنة 2019.